شق سقف الحلق

ما هو شق سقف الحلق

شق سقف الحلق هو عيب خلقي يصيب الأطفال حديثي الولادة ويقصد به وجود فتحة أو شق في سقف الفم (الحلق) ويحدث نتيجة عدم غلق هياكل عظام الوجه بشكل كامل في مرحلة نمو الجنين داخل الرحم، ويرتبط حدوث شق سقف الحلق بأسباب مرضية أو المتلازمات الجينية الوراثية.

ويعد شق سقف الحلق مشكلة تسبب الأرق للوالدين وتجعل هناك صعوبة في التعامل مع الطفل إلا أنها من المشكلات التي يمكن علاجها عن طريق جراحات التجميل.

أعراض شق سقف الحلق

لا يسبب شق سقف الحلق تغير في شكل الوجه وتظهر الأعراض على الطفل كالتالي:

– مشاكل متعلقة بالتغذية.

– صعوبة في البلع وخروج السوائل والطعام من الأنف.

– خروج صوت من الأنف عند التحدث.

– التهابات الأذن المزمنة.

أسباب شق سقف الحلق

تحدث الإصابة بشق سقف الحلق نتيجة عدم التحام الأنسجة الموجودة في وجه وفم الطفل بشكل صحيح وعادًة ما يحدث الالتحام في الشهر الثاني والثالث من الحمل، أما في حالة الإصابة بشق سقف الحلق لا يحدث الالتحام أو يحدث بشكل جزئي فقط.

وتحدث الإصابة بشق سقف الحلق في معظم الحالات نتيجة لأسباب وراثية وبيئية، وفي بعض الحالات لا يتم معرفة السبب في حدوث المشكلة لدى بعض الأطفال.

وهناك بعض العوامل التي ترفع من نسبة الإصابة بشق سقف الحلق وهي:

– التاريخ العائلي: إذا كان لدى الوالدين تاريخ مرضي يكون الطفل أكثر عرضة للإصاية بشق سقف الحلق.

– التعرض لبعض المواد أثناء الحمل: مثل التدخين وشرب الكحول وتناول بعض الأدوية.

– الإصابة بالسكري: إذا كانت الأم تعاني من الإصابة بمرض السكر تكون معرضة لولادة طفل مصاب بشق سقف الحلق.

– البدانة: تؤثر زيادة الوزن بشكل سلبي على صحة الأم والجنين، كما توجد بعض الأدلة على أن السيدات المصابات بالبدانة يكونون أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بشق سقف الحلق.

– النوع: تزيد نسبة الإصابة بشق سقف الحلق بين الذكور بشكل أكبر من الإناث.

مضاعفات شق سقف الحلق

يواجه الأطفال الذين يعانون من شق سقف الحلق بعض الصعوبات ومنها:

– صعوبات التغذية: حيث تكون هناك صعوبة في تغذية الطفل من خلال الرضاعة.

– التهابات الأذن وفقدان السمع: يتعرض الأطفال المصابون بشقف سقف الحلق إلى خطر تكون السوائل في الأذن الوسطى نتيجة تلوث القنوات السمعية بالمواد الغذائية أو غيرها مما يزيد من التهاب الأذن المزمن والتعرض لفقدان السمع.

– مشكلات الأسنان: في حالة امتداد الشق إلى اللثة العلوية قد يتأثر نمو الأسنان.

– صعوبات النطق والكلام: يؤثر شق سقف الحلق في عملية النطق والكلام حيث يستخدم الحلق لتشكيل الأصوات، أما في تلك الحالة فيجد الطفل صعوبة في نطق الحروف بشكل سليم مما يجعل كلام الطفل صعبًا للفهم.

– صعوبات التكيف مع الحالة: في بعض الحالات تتأثر نفسية الطفل نتيجة إصابته بشق الحلق حيث يجد صعوبة في التعامل مع الآخرين خاصًة في حالة تأخر العلاج.

أنواع شق سقف الحلق

يتكون الحلق من جزئين: جزء صلب ويرتبط بالعظام المتصلة بالجمجمة ويوجد في الجزء الأمامي من الحلق، وجزء لين وهو عبارة عن الأنسجة والعضلات ويوجد في الجزء الخلفي من الحلق.

يمكن أن يحدث شق سقف الحلق بشكل كامل في الجزء الصلب واللين من الحلق وقد يصاحبه وجود فتحة في الفك أو اللثة، أما في حالة حدوث الشق بشكل ناقص يكون على شكل شق في الحلق وعادًة ما يحدث في الجزء اللين من الحلق.

تشخيص شق سقف الحلق

يتم ملاحظة شق سقف الحلق عند ولادة الطفل دون الحاجة إلى فحوصات لتشخيص الحالة، وفي بعض الأحيان يمكن الكشف عن شق سقف الحلق من خلال الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها قبل ولادة الطفل.

ما هو علاج شق سقف الحلق

يتم علاج شق سقف الحلق عن طريق إجراء جراحة تجميلية لإغلاق الشق الموجود في سقف الحلق لتحسين قدرة الطفل على السمع والنطق بشكل طبيعي.

كيف تتم عملية إصلاح شق سقف الحلق

الاستعدادات قبل العملية

– يجب توضيح كل المعلومات الخاصة بحالة الطفل الصحية قبل إجراء العملية ومنها: الأدوية التي يتناولها، التطعيمات، التعرض للأمراض في الفترة الأخيرة.

– الامتناع عن إعطاء الطفل أي أدوية في تلك المرحلة دون استشارة الطبيب.

– يتم مراجعة التاريخ الطبي للطفل قبل العملية.

– إجراء فحوصات للطفل قبل العملية مثل: قياس الوزن وضغط الدم ودرجة الحرارة.

– يتم الامتناع عن تقديم السوائل والأطعمة الصلبة إلى الطفل لمدة 8 ساعات قبل العملية، ويسمح بتناول الطفل للحليب قبل ساعات يحددها الطبيب من إجراء العملية.

تنفيذ العملية

يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير العام، ويقوم الطبيب خلال العملية بعمل شقوق حول الشق الموجود في سقف الحلق ثم يقوم بإعادة وضع الأنسجة والعضلات لإصلاح سقف الحلق وإغلاق الشق الموجود به.

كما يمكن وضع أنابيب في طبلة الأذن لمنع تراكم السوائل الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع.

ويظل الطفل داخل المستشفى لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد العملية لمراقبة حالته الصحية قبل السماح بالخروج والعودة إلى المنزل.

النصائح المتبعة بعد إجراء العملية

– قد يشعر الطفل ببعض الألم وهو أمر طبيعي بعد العملية ويتم وصف بعض الأدوية والمضادات الحيوية للتغلب على الألم.

– تتغير عادات نوم الطفل بعد العملية حيث يجد صعوبة في النوم إلا أن الأمر يتحسن بعد مرور أسابيع من إجراء العملية.

– يجب استشارة الطبيب في حالة ارتفاع درجة الحرارة وتورم الوجه وخروج نزيف من الفم واستمرار الشعور بالألم.

علاج المضاعفات

بعد إجراء العملية يجب علاج الآثار الناتجة عن شق سقف الحلق ومنها:

– تغذية الطفل: يتم تغذية الطفل من خلال استخدام جاجة خاصة للرضاعة بدلًا من الرضاعة الطبيعية.

– المتابعة مع أخصائي تخاطب لتصحيح مشكلات الكلام ومساعدة الطفل على النطق بطريقة صحيحة.

– المتابعة مع طبيب الأسنان لمراقبة نمو أسنان الطفل وإصلاح العيوب إن وجدت.

– علاج التهابات الأذن وتشمل أنابيب الأذن.

– في حالة الأطفال المصابين بفقدان السمع يمكن استخدام الأجهزة المساعدة على السمع.

– نتيجة المتابعات الطبية المتكررة قد تتأثر نفسية الطفل بشكل سلبي لذا يمكن التوجه إلى طبيب نفسي لمساعدة الطفل على التكيف مع الضغوط الحالية وأي مشكلات أخرى يمكن أن تواجه الطفل.

شروط عملية شق سقف الحلق

يمكن إجراء عملية شق سقف الحلق بعد بلوغ الطفل 6 أشهر وحتى 12 شهرًا كما يراعى أن لا يقل وزن الطفل عن 8 كيلو جرامات.

كيف يتم التعامل مع الطفل المصاب بشق سقف الحلق

يحتاج الوالدين إلى الدعم النفسي ومعرفة الإرشادات التي تساعد على التعامل مع الطفل في تلك المرحلة، حيث يجد الوالدين في بعض الأحيان صعوبة في التعامل مع الطفل، لذا يجب التحدث إلى الطبيب المعالج للتخلص من المخاوف والصعوبات التي يواجهها الوالدين، كما يجب التركيز على دعم الطفل وتنمية مهاراته واكتساب الثقة في النفس.

ما الذي تتوقع خلال زيارة الطبيب

خلال زيارة الطبيب يستطيع الوالدين توجيه كافة الأسئلة التي تشغلهم لتوضيح حالة الطفل بشكل كامل ومنها:

– ما هي درجة الإصابة التي يعاني منها الطفل؟

– ما هو سبب الإصابة بشق سقف الحلق؟

– ما هي الفحوصات التي يجب إجرائها؟

– كيف يتم التعامل مع الطفل في هذه المرحلة؟

– ما هو العلاج المناسب؟ وهل توجد بدائل أخرى للعلاج؟

– في حالة الرغبة في إنجاب المزيد من الأطفال هل هناك احتمال لإصابتهم بشق سقف الحلق؟

تكلفة علاج شق سقف الحلق

يتم تحديد تكلفة علاج شق سقف الحلق بناء على عدة عوامل وهي:

– المستشفى التي يتم بها إجراء العملية.

– تكاليف الإقامة داخل المستشفى بعد العملية.

– التخدير

– جراح التجميل ومدى خبرته وكفاءته في مجال الجراحات التجميلية.

– فريق التمريض والطاقم الطبي المساعد.

اين يمكن علاج شق سقف الحلق

في مركز الدكتور صابر عبد المقصود يتم إجراء عملية شق سقف الحلق باستخدام أحدث الوسائل الطبية.

كما يتميز المركز بتقديم الرعاية الطبية المتكاملة لراحة المرضى تحت إشراف نخبة من الأطباء المتميزين.

الدكتور صابر عبد المقصود استشاري جراحة التجميل والليزر والعيوب الخلقية للأطفال يعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى باسخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة في مجال جراحات التجميل.