الرئيسية / service / شد ترهلات الجسم والبطن
شد ترهلات الجسم والبطن

شد ترهلات الجسم والبطن

القوام الممشوق والجسم المشدود من أهم مظاهر الجمال التي يسعى كل إنسان للوصول إليها، ولكن قد يتعرض الجسم للترهل، وخاصة مع مرضى السمنة المفرطة الذين خسروا كميات كبيرة جداً من أوزانهم بعد إجراء أحد عمليات السمنة أو الريجيم القاسي، ويعانون من تراكم الدهون في بعض مناطق الجسم، بالإضافة إلى كمية من الجلد الزائد.

كما تتعرض السيدات بعد الحمل والولادة لترهل البطن نتيجة تمدد البطن أثناء فترة الحمل، وهناك عوامل أخرى قد تؤدي لترهل الجسم منها التدخين والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والتقدم في العمر.

وترهلات الجسم والبطن تؤدي إلى تشوه شكل القوام، وتؤثر على الحالة النفسية للفرد، وتجعله يرتدي ملابس واسعة في محاولة لإخفاء هذه الترهلات.

ومن أكثر مناطق الجسم التي تظهر بها الترهلات الذراعين والبطن والفخذين والثديين.

عمليات شد ترهلات الجسم

العمليات الجراحية من أكثر الطرق فعالية في شد ترهلات الجسم والتخلص من الترهلات وخاصة مع الحالات التي فقدت وزنها الزائد، وتعاني من كميات كبيرة من الجلد الزائد، وتحتاج إلى استئصاله.

وخلال تلك العملية يتم شفط كمية الدهون المتراكمة، وقص واستئصال الجلد الزائد، وشد الجلد وتقوية العضلات.

عملية-شد-ترهلات-الجسم

أنواع عمليات شد الجسم

  1. شد الجزء العلوي من الجسم
    تحتاج لتخدير كلي، ويتم خلالها شفط الدهون وشد الجلد في المناطق التي تقع في الجزء العلوي من الجسم وهي:

    • الظهر، حيث تتراكم الدهون في الظهر، وتحديداً في المنطقة التي تقع أسفل الصدر وحتى نهاية فقرات الصدر، وبشفط الدهون في هذه المنطقة يصبح الظهر مستقيماً.
    • الذراعين، من المناطق التي تعاني من الترهلات وخاصة مع فقدان الوزن، مما يعرض الجلد للترهل، حيث يتم قص الجلد الزائد من الذراعين المترهلة.
    • الثدي، حيث يتم شفط الدهون المتراكمة به خلال العملية وشده ليرتفع إلى الأعلى.
  2. شد الجزء السفلي من الجسم: يمكن إجراء عملية شد الجسم في الجزء السفلي من الجسم بتخدير موضعي أو نصفي، ويتم إجراء هذه العملية في مناطق البطن أو الأرداف أو الفخذين، حيث يتم شفط الدهون المتراكمة في تلك المناطق، واستئصال الجلد الزائد.

عمليات شد البطن

عمليات شد البطن هي من أسرع الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من ترهلات البطن، وتهدف العملية إلى جعل البطن مسطحاً، وذلك بشفط الدهون المتراكمة في البطن، واستئصال الجلد الزائد وشد الجلد وتقوية عضلات البطن.

أنواع عمليات شد البطن

تتعدد أنواع عمليات شد ترهلات البطن حسب طبيعة الحالة، وكمية الدهون المتراكمة، وحالة عضلات البطن، وإذا هناك كمية من الجلد تحتاج إلى قصها.

  1. شد البطن بالكامل وشد العضلات:
    وهذه العملية تناسب أكثر السيدات اللاتي يعانين من ترهل البطن وضعف عضلاتها نتيجة تكرار الحمل والولادة.
    ويتم خلال العملية شفط الدهون من منطقة البطن، واستئصال الجلد الزائد وشد عضلات البطن، وتحتاج إلى تخدير كلي.
  2. شد البطن بالكامل دون شد العضلات:
    هذه العملية تناسب أكثر مرضى السمنة الذين خسروا كميات كبيرة من أوزانهم بعد الريجيم القاسي أو إجراء أحد عمليات السمنة، ويعانون من ترهل البطن نتيجة تراكم الدهون، ووجود كمية من الجلد الزائد أسفل البطن، ولكن عضلات البطن قوية.
    ويتم خلال هذه العملية شفط الدهون واستئصال الجلد الزائدة أسفل البطن.
  3. شد البطن المصغر:
    وهي أبسط أنواع عمليات شد البطن، وهي عملية بسيطة جداً يتم إجراؤها بتخدير موضعي، وتناسب الحالات التي تعاني من وجود كمية ليست كبيرة من الجلد الزائد نتيجة لفقدان الوزن، ولا تعاني من دهون متراكمة في البطن، وعضلات البطن قوية.
    ويتم خلال هذه العملية قص واستئصال كميات الجلد الزائد فقط.

عن dr-khaled