تغطية تعرى العظام

– تختلف الجروح العميقة عن الجروح السطحية في علاجها وكيفية العناية بها حيث تحتاج إلى رعاية خاصة ومدة أطول للشفاء.

الجروح العميقة

– تعرف الجروح العميقة بأنها جرح مفتوح يصل إلى مستويات عميقة من سطح الجلد تصل إلى عمق أكثر من 6.5 مليمتر، وتكون الطبقة الدهنية والعضلات والأوتار والأعصاب وأنسجة العظام ظاهرة للخارج مما يجعل الجرح أكثر عرضة للإصابة بالتلوث والالتهابات.

– وتحدث الإصابة بالجروح العميقة نتيجة قطع أو ثقب في الجلد بأداة حادة مثل السكين والزجاج المكسور، كما يمكن أن تحدث الجروح نتيجة التعرض للحوادث أو السقوط على سطح خشن.

متى تزور الطبيب

يجب اللجوء إلى زيارة الطبيب في الحالات التالية :

1- إذا كان عمق الجرح يزيد عن 1.25 سنتيمتر.

2- في حالة استمرار النزيف لمدة تزيد عن 20 دقيقة.

3- إذا لم يتوقف النزيف مع الضغط المستمر.

4- في حالة الجرح نتيجة التعرض لحادث.

كيف يتم علاج الجروح العميقة

– الجروح العميقة تكون بيئة خصبة لتكون الميكروبات نتيجة التعرض للهواء والملوثات الخارجية التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات وغيرها،

لذا يجب علاجها بشكل صحيح لتجنب حدوث مضاعفات.

– يقوم الطبيب باستخدام أساليب مختلفة للعلاج حسب درجة الإصابة التي يعاني منها المريض، حيث يتم في البداية تنظيف الجروح بشكل دقيق وإزالة بقايا الأجزاء الصلبة والخلايا الميتة العالقة بها.

– بعدها يقوم الطبيب باستخدام غراء الجلد أو خياطة الجرح، كما يتم إعطاء المريض حقنة مدعمة إذا كان الجرح عميق للغاية.

– كما يشمل علاج الجروح العميقة وصف الأدوية المسكنة ومضادات الالتهابات إذا كان الجرح عرضة للإصابة بالالتهابات التي تعيق التئام الجرح بشكل طبيعي.

– في حالة الاشتباه بوجود كسور يجب إجراء الأشعة للتعامل مع الحالة بشكل صحيح.

– يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالة إصابة العضلات أو الأوتار أو الأعصاب لإصلاح الأنسجة المتضررة.

– ويقوم المريض في المنزل بتغيير الضمادات بعد تعقيم الجرح حسب تعليمات الطبيب.

اين يمكن تغطية تعرى العظام

– الدكتور صابر عبد المقصود استشاري جراحة التجميل والليزر والعيوب الخلقية للأطفال يعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى باستخدام الوسائل الحديثة.