اورام الجلد السرطانية

اورام الجلد السرطانية

ما هو سرطان الجلد

يعرف سرطان الجلد بأنه نمو غير طبيعي لخلايا الجلد ويظهر في معظم الحالات على الجلد المعرض للشمس، ولكن تحدث الإصابة في بعض الأحيان على مناطق من الجلد لا تكون معرضة للشمس.

 

أنواع سرطان الجلد

– سرطان الخلايا القاعدية: ويظهر على شكل ندبة بلون الجلد أو بلون بني أو على هيئة نتوءات تشبه اللؤلؤ، ويظهر في المناطق المعرضة للشمس كالرأس والرقبة والذراعين.

– سرطان الخلايا الحرشفية: ويصيب المناطق المعرضة للشمس كما يصيب المناطق غير المعرضة للشمس، ويظهر على شكل ندوب بلون أحمر مليئة بالقشور.

– الميلانوم: وتتمثل علامات تكون هذا النوع في ظهور بقع بلون بني تحوي بداخها بقع داكنة، تغير في لون وشكل وملمس الشامة وتتعرض للنزيف في بعض الأحيان، ندبة صغيرة غير متماثلة تظهر بألوان مختلفة مثل الأحمر والأبيض والأزرق.

 

أجزاء الجسم المعرضة للإصابة بسرطان الجلد

تحدث الإصابة بسرطان الجلد بشكل كبير في المناطق المعرضة لأشعة الشمس وهي: فروة الرأس، الوجه، الشفتين، الأذنين، الرقبة، الصدر، اليدين والذراعين.

كما يمكن أن تحدث الإصابة بسرطان في أماكن أخرى من الجسم تكون غير معرضة لأشعة الشمس مثل: الكفين، تحت أظافر اليدين أو القدمين ومنطقة الأعضاء التناسلية.

ويصيب سرطان الجلد الأشخاص من أصحاب ألوان البشرة المختلفة بما فيهم أصحاب البشرة الداكنة جدًا، وفي حالة إصابتهم بالسرطان فغالبًا ما تكون في المناطق التي لا تتعرض للشمس مثل كف اليدين وباطن القدمين.

 

كيف يتم علاج سرطان الجلد

يتم علاج سرطان الجلد بعد تحديد درجة الإصابة، ففي الحالات البسيطة يتم إزالة نمو الخلايا المصابة بشكل كامل باستخدام الأدوية الموضعية.

أما في حالة الحاجة إلى علاج إضافي يتم استخدام الطرق التالية :

– التجميد

– الإستئصال الجراحي

– العلاج بالليزر

– جراحة الموس

– الكشط والتجفيف الكهربائي

– العلاج الإشعاعي

– العلاج الكيميائي

– العلاج الضوئي

– العلاج الحيوي

 

اين يمكن علاج اورام الجلد السرطانية

في مركز الدكتور صابر عبد المقصود استشاري جراحة التجميل والليزر والعيوب الخلقية للأطفال يتم تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى باستخدام الوسائل الحديثة.

للتواصل مع دكتور حسين صابر

دكتوراة جراحة التجميل و الحروق و العيوب الخلقية للأطفال و جراحات اليد و جراحات الوجه و الفكين واستشارى جراحة التجميل والليزر

تقييمك للمقال
[Total: 0 Average: 0]