العيوب الخلقية للوجه

العيوب الخلقية للوجه

ما المقصود بالعيوب الخلقية للوجه

العيوب الخلقية بالوجه مثل الإصابة بالشفة الأرنبية والشق الحلقي هي تشوهات تظهر في منطقة الوجه وتصيب الأطفال في فترة نمو الجنين خلال فترة الحمل.

وتؤثر العيوب الخلقية للوجه على شكل الوجه وتجعل الطفل يشعر باختلاف عن أقرانه من الأطفال، كما تسبب مشكلات في إرضاع الطفل وتغذيته والنطق ونمو الأسنان وغيرها إلا أن الأمر يمكن تداركه من خلال إجراء عمليات جراحية  لتصحيح العيوب واستعادة الشكل الطبيعي للوجه ووظائفه المختلفة.

 

تشخيص العيوب الخلقية للوجه

يتم ملاحظة إصابة الطفل بالشفة الأرنبية والشق الحلقي عند ولادة الطفل دون الحاجة إلى إجراء فحوصات، وفي بعض الحالات يمكن اكتشاف إصابة الطفل بإحدى العيوب الخلقية من خلال إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية التي يتم إجرائها خلال فترة الحمل.

 

علاج العيوب الخلقية للوجه

يتم علاج العيوب الخلقية للوجه لإستعادة قدرة الطفل على تناول الطعام والتحدث والتنفس بشكل طبيعي وذلك من خلال إجراء عملية تجميل جراحية لإغلاق الشق الموجود في الشفة أو الحلق أو في الشفة والحلق معًا.

يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الكلي ويقوم الطبيب بعمل شق جراحي على جانبي الشق الموجود في الشفة أو الحلق ثم يتم إعادة وضع الأنسجة لإغلاق الشق واستعادة الشكل الطبيعي للشفة والحلق.

وفي حالة الإصابة بشق سقف الحلق يتم تركيب أنابيب الأذن لمنع تكون السوائل في الأذن والتي قد تؤي إلى فقدان السمع.

 

مضاعفات العيوب الخلقية للوجه وكيفية علاجها

– صعوبة تغذية الطفل.

– التهابات الأذن المزمنة.

– مشكلات نمو الأسنان.

– صعوبات النطق والكلام.

– تأثر حالة الطفل النفسية بشكل سلبي.

 

علاج العيوب الخلقية للوجه

– تغيير طريقة التغذية واستخدام زجاجة صناعية بدلًا من الرضاعة الطبيعية.

– المتابعة مع أخصائي تخاطب لعلاج مشكلات الكلام.

– المتابعة مع طبيب الأسنان لمراقبة نمو الأسنان.

– علاج التهابات الأذن واستخدام السماعات في حالة فقدان السمع.

 

اين يمكن علاج العيوب الخلقية للوجه

في مركز الدكتور صابر عبد المقصود استشاري جراحة التجميل والليزر والعيوب الخلقية للأطفال يتم تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى باستخدام الوسائل الحديثة.

للتواصل مع دكتور حسين صابر

دكتوراة جراحة التجميل و الحروق و العيوب الخلقية للأطفال و جراحات اليد و جراحات الوجه و الفكين واستشارى جراحة التجميل والليزر

تقييمك للمقال
[Total: 0 Average: 0]