التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال

ما هو التثدي عند الرجال

يعتبر التثدي عند الرجال هو حدوث انتفاخ أو التضخم في منطقة الثدي بشكل طبيعي، قد يحدث بداية من مرحلة المراهقة أو مع السن وقد يسبب الآلم نتيجة عدم توازن هرموني الإستروجين والتستوستيرون.

قد يمر الأولاد حديثي الولادة وحتى مرحلة البلوغ بكبر حجم الثدي نتيجة للتغيرات الطبيعية في معدلات الهرمونات ولكنها تختفي دون الحاجة إلى علاج.

 

حقائق عن التثدي عند الرجال

قد تصيب مشكلة التثدي، ثدي واحد فقط أو الأثنين معاً بصورة متجانسة أو غير متجانسة في بعض الأحيان، وقد يصاب بها الأطفال أيضاً.

عند ظهور مشكلة التثدي بعد مرحلة البلوغ أو استمرارها يكون بسبب عضوي أو خلل في الهرمونات أو بعض الأدوية التي قد تسبب هذه الحالة و التي منها الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا و أدوية مرض الإيدز و الأدوية المضادة للقلق و الإكتئاب و العلاج الكيميائي في حالات السرطان و الكحوليات و بعض المضادات الحيوية.

أعراض التثدي عند الرجال

– تورم انسجة غدد الثدي

– الالم في الثدي

– الإفرازات من ثدي واحد أو كليهما

– أعراض نادرة

– في بعض الحالات قد يرتبط التثدي بسرطان الثدي بالرغم من أن أعراض التثدي عند الرجال تختلف تمامًا، كما أنه من النادر أن يصاب الرجال بسرطان الثدي، ولكن عند ظهور هذه الأعراض قد تكون إشارة على حالة صحية خطيرة تستوجب زيارة الطبيب، أو ارتباط التثدي بحالة صحية أخرى ينتج عنها الأعراض التالية:

– إفراز دموي من الحلمة.

– كتل ثابتة ومتصلبة في الثدي، وقد تكون غير ثابتة في بعض الأحيان.

– كتل مؤلمة داخل ثدي واحد.

– تقرحات في جلد الثدي.

 

 الأسباب التي تؤدي إلى التثدي 

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور التثدي لدى الرجال من بينها :

الأدوية : هناك بعض الأدوية التي تزيد من التثدي منها :

– المضادات الحيوي

– أدوية القلب

– أدوية المعدة

– مضادات الاكتئاب

– علاج السرطان “العلاج الكيميائي”

– أدوية علاج القلق

– أدوية الإيدز

– مضادات هرمون الأندروجين، التي تعالج تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا

– الكحوليات والمواد المخدرة

– شرب الكحوليات

– الحشيش 

– المخدرات

– السمنة وزيادة الوزن والتغذية غير المناسبة

– أورام الخصيتين أو الغدد الكظرية.

– أمراض الكبد

– فرط نشاط الغدة الدرقية.

– قصور الغدد التناسلية (انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون).

– الفشل الكلوي

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتثدي، وتشمل عوامل الخطر ما يلي :

1- السرطان مثل الكارسينويد، والخصية، والكظرية، والكبد.

2- تاريخ عائلي من عدم توازن الهرمونات.

3- فرط نشاط الغدة الدرقية.

4- الفشل الكبدي والكلوي.

5- أمراض الغدد التناسلية.

6- استخدام الستيرويدات وخاصة لدى لاعبي كمال الأجسام.

7- التأثر بالأدوية لعلاج الحالات الصحية

8- فترة البلوغ.

أنواع التثدي عند الرجال

هناك 3 أنواع من التثدي عند الرجال وهم :

– التثدي غير الحقيقي : يطلق عليه التثدي الدهني يمكن أن يصاب به مختلف الأعمار، خاصة لدى صغار السن ممن يتمتعون بمرونة في الجلد، وعادة ما يمكن التخلص منه بسهولة بعمليات شفط الدهون

– التثدي الليفي : يحدث هذا النوع نتيجة التضخم الذي يصيب نسيج الغدد في الثدي ثم تحدث فيه حالة من التليف بعدها، ويعتمد العلاج على استئصال تلك الأنسجة التي تكونت من خلال الجراحة وليس شفط الدهون لأنه في تلك الحالة لا تتكون دهون في الثدي.

– الثدي المختلط : تجمع هذه الحالة بين التثدي الدهني بتكوين الدهون في منطقة الثدي، وبين التثدي الليفي من خلال تضخم نسيج الغدد في الثدي وفي هذه الحالة يتم إجراء عملية شفط الدهون من الثدي مع استئصال النسيج الليفي المتورم.

 

تشخيص التثدي عند الرجال

يعتمد التشخيص على الأعراض الجسدية وفحص الثدي والتاريخ الطبي والحالة الصحية،  ومراجعة الأدوية التي يتناولها الشخص إلى جانب بعض الاختبارات. يعتبر ألم الثدي وحساسيته للمس من الأعراض الشائعة أثناء الاختبار، وفي كثير من الأحيان يتم الشعور بكتلة مطاطية من الأنسجة موجود مباشرة أسفل منطقة الحلمة وقابلة للتحريك بسهولة

الفحص الجسدي خاصة لأنسجة الثدي والبطن والأعضاء التناسلية، والتأكد من أن التورم في غدد الثدي لا يرتبط بحالة مرضية أخري، أو أن الأمر مرتبط بسرطان الثدي 

وقد يتم طلب اختبارات تصوير الثدي مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية. وعادة ما يتم طلب هذه الاختبارات لاستبعاد سرطان الثدي، وقد يطلب الطبيب أيضًا بعض اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمون وفحص عينة من الأنسجة.

 

علاج التثدي عند الرجال

طرق علاج التثدي عند الرجال :

تختلف أنواع العلاجات التي يمكن الخضوع لها لـ علاج التثدي عند الرجال من بينها :

العلاج بالأدوية : لا يتم اللجوء إلى الجراحة في تلك الحالة، ويتلخص العلاج في الأدوية التي تعتمد على إعادة التوازن لهرموني الإستروجين و التستوستيرون مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين.

 

العلاج بـالتستوستيرون (الهرمونات الذكرية) :

والذى ثبت فعاليته إلى حد كبير في الرجال المتقدمين فى العمر، ولكنه غير مؤثر في من لديهم نسب طبيعية من الهرمونات. العلاجات المضادة للهرمونات الأنثوية والتي تستخدم لفترة 6 شهور. مادة التاموكسفين، والتي تقلل إلى حد ما من حجم التثدي ولا تقضي عليه نهائياً، وعادةً ماتستخدم فى الحالات المصاحبة لها آلام شديدة. مادة الدانازول، وهي أحد مشتقات الهرمونات الذكرية وغير شائع استعمالها مع التثدي.

علاج التثدي عند الرجال بالأشعة :

حيث يتم علاج تثدي الرجال باستخدام الأشعة والتاموكسيفين اللذان يمنعان حدوث التثدي لدى الرجال من خلال منع الأندروجينات، ويتم استخدام هذا العلاج بشكل وقائي أكثر.

التدخل الجراحي :

يتكون من 3 أنواع: الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجه الغدي و الدهني و غالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة. والثالث عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام مزيج من تقنية شفط الدهون و الإزالة الجراحية. ويتم تحديد التقنية المناسبة للمريض بحسب حالته وحسب نوع الأنسجة المسببة لترهل الثدي. وعامة فإن علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية أو تقنية المزيج يتميز بشد الجلد مع العملية مما يمنح الصدر مظهراً مشدوداً جميلاً

 

 

و الطريقة الجراحية المتبعة تعتمد على درجة التثدي لدى المريض و على صحة جلده و قابليته للانكماش و عدم الترهل، التخدير يكون كلياً في هذه العمليات و في معظم الحالات يتم عمل فتحة تحت المنطقة المحيطة بالحلمة مباشرة و إزالة النسيج الغدي ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي، و يمكن إستخدام عملية الشفط فقد إذا كان التثدي بسيط و من الدرجة الأولى أو في حالات التثدي الكاذب وهو وجود نسيج دهني فقط من دون وجود النسيج الغدي.

 

أنواع عملية التثدي عند الرجال

هناك أكثر من نوع لإزالة التثدي عند الرجال ومنهم :

استخدام تقنية شفط الدهون : وهذا الإجراء يتطلب إدخال أنبوب مجوف من خلال عدة شقوق، وبعدها يتم شفط الدهون وإزالتها.

الإزالة الجراحية : يستخدم الأطباء هذه التقنية عندما يكون هناك الحاجة لإزالة أنسجة الثدي، أو الجلد الزائد لمعالجة التثدي عن طريق شق جراحي صغير تحت الثدي أو أسفل الإبط أو حول هالة الثدي، باستخدام أدوات الجراحة يقص الطبيب النسيج المتضخم، ويغلق الشق الجراحي، وقد يتخلص في بعض الحالات من الجلد الزائد وبعض الدهون، والترهلات.

استخدام تقنية شفط الدهون والإزالة الجراحية معاً

إزالة التثدي عند الرجال بالفيزر : عملية شفط الدهون بالفيزر هي عملية تستخدم موجات الطاقة فوق الصوتية لإذابة الدهون، وبالتالي تسهل من عملية شفط الدهون، وهي تفيد في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من التثدي حيث يوجد حد أدنى من الجلد الزائد.

 

 تكلفة علاج التثدي عند الرجال

تختلف التكلفة حسب التقنية المتبعة في العلاج، وذلك حسب تحديد الطبيب للتقنية المناسبة لإزالة التثدي، والذين يعانون من التثدي في أول مراحله تكون التكلفة أقل من هؤلاء الذين فى المراحل الثانية والثالثة من التثدي.

 

 أين يمكن علاج التثدي

يقدم بيوتي كلينك، أفضل الخدمات والعمليات لكل ما يخص جراحات التجميل ومن بينها علاج التثدي لدى الرجال  وفقا لما تحتاجه كل حالة على حدى بأحدث الأجهزة والتقنيات “الليزر والفيزر” بأحسن الأسعار تحت أشراف الدكتور صابر عبد المقصود، استشاري جراحة التجميل والحروق نحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال وجراحات اليد وجراحات الوجه والفكين وعضو الجمعية الدولية لجراحي التجميل وعضو الجمعية المصرية لجراحات اليد.

للتواصل مع دكتور حسين صابر

دكتوراة جراحة التجميل و الحروق و العيوب الخلقية للأطفال و جراحات اليد و جراحات الوجه و الفكين واستشارى جراحة التجميل والليزر

تقييمك للمقال
[Total: 0 Average: 0]