الرئيسية / المدونة / عمليات تجميل الانف اسعار واضرار وأفضل مراكز تصغير الانف
عمليات تجميل الانف اسعار واضرار وأفضل مراكز تصغير الانف

عمليات تجميل وتصغير الانف الأنواع وخطوات العلاج

عمليات تجميل الأنف هي أكثر أنواع العمليات التجميلية شيوعاً وإقبالاً، وذلك بسبب أهمية موقع الأنف وتأثيره على المظهر الجمالي للوجه، وحينما يشعر الفرد أن شكل أنفه غير جميل، أو غير ملائم لوجهه قد يؤثر هذا الأمر على مقدار شعوره بالثقة في نفسه، ويسبب له أزمات ومشاكل نفسية، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى جراحات التجميل لإصلاح عيوب الأنف من خلال تصغير الانف أو تعديل حجمه، وللحصول على مظهر أفضل يعزز ثقتهم في أنفسهم.

وهناك مفهوم متداول أن عملية تجميل الأنف يقصد بها تصغير الانف فقط، وهذا المفهوم خاطئ، لأن عمليات تجميل الأنف يقصد بها إصلاح عيوب الأنف سواء كانت هذه العيوب تتعلق بشكل الأنف أو وظائفه، وقد يكون من بين إصلاح تلك العيوب هو تكبير حجم الأنف نفسه، وقد يكون إجراء الجراحة مرتبط بتحسين وظائف التنفس للأنف، وقد تطورت جراحة التجميل في مصر بشكل كبير في الأونة الآخيرة بفضل تطور الأبحاث والطرق والأدوات والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة.

تكوين الأنف

يختلف الأنف العربي ويتميز بشكل كبير في التشريح عن غيره فسمك الجلد يكون أكبر وتكون الغضاريف أكثر ليونه وضعيفة، وتزداد الرغبة والشكاوى بسبب بروز منتصف الأنف عند الكثيرين مما يعد هدفاً رئيسياً في عمليات تجميل الانف.

تتكون الأنف من الجزء الخارجي والذي يتكون من جزئين “الجزء العلوي عظمي، والجزء السفلي غضروفي”، فضلاً عن الحاجز الأنفي الذي يتكون من جزء غضروفي وآخر عظمي، بالإضافة إلى مقدمة الأنف الغضروفية المقوسة.

عيوب الأنف الشائعة التي تصلحها العمليات التجميلية

عمليات-تجميل-الأنف

هناك بعض العيوب الشائعة في الأنف والتي يلجأ الأشخاص إلى إصلاحها من خلال العمليات التجميلية، والتي تتمثل في:

  • كبر حجم الأنف وضخامتها، وعدم تناسبها مع شكل الوجه.
  • صغر حجم الجزء العلوي عن الجزء السفلي.
  • اعوجاج ملحوظ بالحاجز الأنفي.
  • انحراف غضاريف مقدمة الأنف.
  • ضيق أو وسع فتحات الأنف.

أقرأ أيضاً عن عمليات تجميل الوجه .

أنواع عمليات تجميل الأنف

  1. عمليات تجميلية للغضاريف: وهى عمليات يتم إجرائها لغضاريف الأنف، وهذا النوع من العمليات يتسم بالبساطة، ولا يحتاج لوضع جبيرة للأنف، أو حتى إقامة المريض في المستشفى، فيمكن أن يغادر المريض المستشفى خلال 24 ساعة.
  2. عمليات تجميلية للعظام: ويتم إجرائها في حالة إعوجاج الأنف، حيث يتم تعديل هيكل عظام الأنف، وذلك من خلال كسر العظم الداخلي للأنف، وإعادة تركيبه، ويتم إجرائها أيضاً في حالة بروز جسر الأنف، حيث يتم إزالة الأجزاء العظمية الزائدة، وهذا النوع من عمليات التجميل يتم إجرائه بشكل أكبر في حالة تعرض الشخص لحادث أسفر عن حدوث كسور أو تشوهات في عظم الأنف.
  3. عمليات تكبير الأنف: ويتم من خلالها إضافة بعض الأجزاء المفقودة من الأنف نتيجة إجراء عملية سابقة في الأنف، وسواء كانت هذه الأجزاء غضروفية أو عظمية يتم تعويضها من خلال استئصال بعض العظام الموجودة في الجسم، ويمكن أن تكون هذه الأجزاء صناعية.
  4. عمليات تصغير الأنف: وذلك عن طريق استئصال بعض أجزاء الأنف مثل الأرنبة، أو عرض الأنف أو جسر الأنف.

انواع-عمليات-تجميل-الانف

يقوم الطبيب بإجراء الجراحة بعد الفحص الشامل للمريض، والوقوف على حالته الصحية، ويجب على المريض أن يحدد بدقة الأجزاء التي يرغب في تعديلها في الأنف، أو شكل الأنف المرغوب، حتى يتمكن الطبيب من تحقيق النتيجة المرجوة.

تعرف أيضاً عمليات شد ترهلات الجسم والبطن ومميزاتها.

المواصفات الواجب توافرها لإجراء عملية تجميل الأنف

هناك بعض الموانع التي قد تجعل الشخص غير قادر على إجراء جراحة تجميل الأنف ، لذلك ينبغي على الفرد أن يكون على دراية بالأمور التي تجعله جاهزاً لإجراء الجراحة والتي من بينها:

  • أن يكون نمو الوجه مكتملاً، وليس به ضعف أو تشوه، لذلك فالجراحات التجميلية في الأنف لا تصلح للأشخاص الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 17 عاماً.
  • أن يكون الشخص غير مدخن، حتى تتمكن العملية من تحقيق أهدافها، ولعدم الإصابة بآلام بعد العملية، أو الحاجة للخضوع إلى نوع خاص من العلاج قبل العملية وبعدها.
  • أن يكون الشخص لا يعاني من أمراض قد تؤدي إلى إصابته بنزيف عند إجراء العملية، أو يعاني من أمراض الانيميا وفقر الدم.
  • أن يكون الشخص لا يعاني من التهابات حادة في الأنف، حتى لا تفشل العملية، وتتزايد تلك الالتهابات.

خطوات إجراء عملية تجميل الأنف

  1. تجرى جراحة الانف بعد خضوع المريض للتخدير الكلي.
  2. في حالة إصلاح التشوه الخارجي الواضح لشكل الأنف، يتم عمل شق خارجي للأنف، وفي الحالات البسيطة تتم العملية من خلال الشق الداخلي للغضاريف العلوية والسفلية للأنف.
  3. بعد الانتهاء من العملية يتم وضع حشو داخل الأنف، ويكون هذا الحشو به فتحات تسمح بالتنفس، أو وضع ضمادات حول الأنف، وفي حالة أن تتضمن الجراحة تعديل هيكلي للأنف، يتم تركيب جبيرة من البلاستيك للأنف، للحفاظ على الهيكل الجديد للأنف، ولمنع حدوث تورم أو انتفاخ، فضلاً عن وضع قطع بلاستيكية صغيرة على جانبي حاجز الأنف لمنع حدوث التصاق.
  4. يمكن للمريض أن يغادر المستشفى خلال 24 ساعة بعد إجراء الجراحة، وهناك بعض الحالات التي يقرر الطبيب بقائها فترة أطول من ذلك، ويتوقف ذلك على حالة المريض.

فيديو يوضح كيف تتم عملية تجميل الأنف

//www.youtube.com/watch?v=swGyPyBJiZ0

مضاعفات وأعراض عملية تصغير الأنف

  • ظهور كدمات تحت العينين أو حدوث تورم في الوجه، وتختفى تلك الأعراض بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من إجراء الجراحة.
  • حدوث نزيف بسيط في الأنف وخاصة في أول يوم من إجراء العملية.
  • صعوبة في التنفس وحدوث انسداد مؤقت في الأنف وذلك بسبب تعرض الأنسجة الداخلية للأنف للانتفاخ.
  • شعور المريض بالصداع بعد إجراء الجراحة، ويمكن التغلب عليه من خلال المسكنات.
  • بعد إجراء الجراحة مباشرة يعاني الأنف من التورم والانتفاخ، ويبدأ الأنف في الوصول إلى الشكل المرغوب في فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 12 أسبوعاً، وقد تطرأ بعض التغيرات الجديدة على شكل الأنف.
  • يستقر شكل الأنف ويحصل الفرد على الشكل النهائى له في فترة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة، لذلك ينبغى عليك ألا تتعجل النتائج، وألا تشعر بخيبة الأمل من عدم وصول الأنف للشكل المرغوب في الأيام الأولى التالية لإجراء العملية.

عملية تجميل الانف بالليزر

ظهرت تقنيات حديثة لاستخدام الليزر في علاج بعض التشوهات والعيوب في الأنف، واستخدام الليزر يقتصر على حالات معينة، ويتم استخدامه في نطاق محدود، ولا يجوز استخدامه مع جميع حالات تشوه أو عيوب الأنف.

عملية-تجميل-الانف-بالليزر

  • يستخدم الليزر في حالة “فيمة الأنف Rhinophyma”، وهي تضخم الغدد الدهنية الجلدية مما يؤدي إلى ضخامة الأنف وكبر حجمها، ويستخدم الليزر في الجزء الخارجي لتصغير حجم الأنف.
  • يستخدم الليزر أيضاً لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف أثناء الجراحة بدلاً من استخدام المشرط.
  • كما يستخدم الليزر لإزالة اللحمية.

مميزات عملية تجميل الانف بالليزر

  • لا يتسبب في حدوث نزيف للمريض مقارنة بالطرق الجراحية.
  • دقة تصويبه في المنطقة المحددة.
  • توفير وقت إجراء العملية.
  • لا يحتاج المريض إلى الخضوع لتخدير كلي عند إجراء العملية بواسطة الليزر.

تعرف أيضاً على عملية شفط الدهون بالليزر .

تجميل الأنف بحقن البوتكس أو الفلر

هناك طريقة أخرى يتم من خلالها إجراء عملية تجميل للأنف، وذلك من خلال حقن الأنف بالبوتوكس أو الفلر بدون اللجوء إلى الجراحة.

تجميل-الأنف-بالبوتكس-والفلر

  • يتم وضع كريم بنج موضعي للمريض، وحقن مواضع الأنف المراد إحداث التغيير المطلوب بها باستخدام البوتكس أو الفلر، وهو ما يسمح للطبيب بإجراء التغيير المطلوب في تلك الأماكن.
  • ولكن نتائج هذا الحقن تستمر لفترة مؤقتة، وتختلف مدة استمرارها حسب نوع المادة المستخدمة في الحقن، فالبوتكس يستمر لحوالي 6 أشهر، أما الفلر فيستمر أثره لفترة تتراوح بين سنة أو سنتين.
  • ومن مميزات الحقن أنه يتم بدون إجراء جراحة أو الحاجة لتخدير المريض تخدير كلياً، بالإضافة إلى أن المريض يكون متابعاً للخطوات التي يقوم الطبيب بإجرائها، ومن الممكن أن يبدي أي ملاحظات للطبيب أثناء الحقن، من أجل الوصول إلى النتيجة المرضية.

وأخيراً يسعدنا في مركز الدكتور خالد رزق عامر للجراحات التجميلية استقبال استفساراتكم ورسائلكم على الهاتف رقم 01111006068 – 01000785638 أو البريد الالكتروني : info@cosmoartclinic.com

أو من خلال زيارتنا على العنوان: 40 عمارات رابعة – شارع النزهة – مدينة نصر – القاهرة

 

عن Muhammad Moussa

شاهد أيضاً

شد-ترهلات-الجسم-والبطن

شد ترهلات الجسم والبطن وصفات وتمارين للتخسيس

شد ترهلات الجسم والبطن وصفات وتمارين للتخسيس شد ترهلات الجسم والبطن هو أكثر ما تسعى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *