تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر

طفل جديد على وشك الولادة، فرحة عارمة في العائلة به، أبويه ينتظران ولادته على أحر من الجمر، و لكن أثناء الفحص بالسونار عند الطبيب تبين إصابة الطفل بما يعرف بالشفة الأرنبية .. فما هي الشفة الأرنبية؟ و ما هي أسبابها وما الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل و ما هي تكلفة عملية تجميل الشفة الارنبية، تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ …

ما هي الشفة الأرنبية؟ 

الشفة الأرنبية هي خلل وراثي وتشوّه يظهر على شفة الجنين وذلك لعدم إكتمال نمو أنسجة الشفة العليا مما يغير من مظهر شفة الطفل حيث يكون هناك شق أو فراغ فيها والذي يظهر في أحد الجانبين أو كلاهما من الشفاه، سُميت الحالة بهذا الإسم نظرا للتشابه بينها وبين فم الأرنب.

حقائق حول الشفة الأرنبية 

  • الشفة الأرنبية يصاب بها تقريبا طفل من بين كل 700 طفل تقريبا
  • ما يقارب من 15% من الشقوق (الشفة الأرنبية) تحدث بسبب أمراض وراثية
  • قد يحدث الشق الذي تشتهر به الشفة الأرنبية في الشفة فقط في بعض الحالات وحالات أخرى قد يحدث في الحلق أو كلاهما معا
  • الشفة الأرنبية شائعة أكثر في الذكور عن الإناث حيث أن ثلثي الأطفال المصابين بها من الذكور 
  • تعتبر شرق أسيا من أعلى المناطق من حيث الإصابة بالشفة الأرنبية بينما أفريقيا تعتبر من أقل المناطق وذلك لأسباب غير معروفة

لا داعي للقلق – عزيزي القارئ – إذا كان طفلك يعاني من الشفة الأرنبية، فهناك عديد من المشاهير كانوا يعانون من الشفة الأرنبية سابقا مثل:

– خواكين فينيكس ممثل ترشح لجائزة أوسكار والذي قام بدور الجوكر ذلك الفيلم الذي لاقى نجاحا كبيرا
– بيتون مانينغ رياضي أمريكي.
– شيش مارين ممثل أمريكي.
– يعتقد العلماء أن الملك توت عنخ أمون كان يعاني من شق في سقف الحلق والشفة الأرنبية.

هل توجد انواع للشفة الارنبية ؟

في الواقع تنقسم الشفة الأرنبية إلى نوعين متعارف عليهما:

النوع الأول: الشفة الأرنبية أحادية الجانب أي أنها تحدث في جانب واحد من الشفه وقد تكون كاملة بمعنى أنها تصل إلى الأنف أو غير كاملة أي لا تصل.

النوع الثاني: الشفة الأرنبية ثنائية الجانب وذلك النوع يحدث في كلا الجانبين من الشفاه وقد تكون كاملة أو غير كاملة هي الأخرى.

ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى الشفة الأرنبية ؟ 

لم يصل العلماء والباحثون بعد للسبب القطعي وراء الإصابة بالشفة الأرنبية عند الأطفال ولكنهم رجّحوا أن السبب يرجع إلى عوامل وراثية و بيئية قد يسببها أسلوب الحياة الذي تتبعه الأم وما تتناوله أثناء فترة الحمل وذلك مثل:

  • الأدوية المضادة للتشنجات (أدوية الصرع).
  • التدخين والكحوليات.
  • حدوث نقص حاد في نسبة حمض الفوليك.
  • إذا كانت الأم تعاني من السكري قبل الحمل، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر تسبب تشوهات في الجنين.
  • إذا حدثت عدوى فيروسية أثناء الحمل مثل الحصبة.
  • التعرض للإشعاع أو العلاج الكيميائي.

أعراض ومضاعفات الشفة الأرنبية

إذا لم يتم علاج الشفة الأرنبية بعد ولادة الطفل فإن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر عليه مثل:
– صعوبة في الرضاعة وخصوصا إذا كانت الشفه الارنبيه وشق سقف الحلق معا حيث أن لبن الأم لا يمر تلقائيا عبر بلعوم الطفل بل يتسرب إلى الأنف، مع تطور التكنولوجيا تم ابتكار زجاجات رضاعة صنعت خصيصا لهذه الحالة
– قد تؤدي الشفة الأرنبية إلى تراكم السوائل في الأذن الوسطى مما قد يسبب عدوى بكتيرية والتهاب الأذن الوسطى، وقد تؤثر على سمع الطفل وتؤدي إلى فقدانه
– مشكلات في النطق والكلام؛ لأن الشفاه هي المسئولة عن بعض مخارج الحروف من الممكن أن تسبب الشفة الأرنبية مشكلات في النطق حيث يكون الصوت مكتوم وينبع من الأنف، يوجد طبيب – متخصص في التخاطب يستطيع العمل على إيجاد حلول واضحة لحل مشكلات النطق والتلعثم في الكلام.
– مشاكل في الأسنان حيث يواجه الأطفال المصابون بالشفة الأرنبية مشكلات في أسنانهم مثل التسوس أكثر من غيرهم، هؤلاء الأطفال أكثر عرضة لفقد الأسنان أو نقص في عددها

التشخيص 

تظهر أعراض الشفة الارنبية أو الشق في سقف الحلق على الطفل فور الولادة، فقد تظهر على جانب واحد أو جانبي الشفة العلوية ويمتد إلى الأنف أو لا يمتد، ويكون بجزء صغير من الشفة فقط ..
ويمكن تشخيصها قبل الولادة بالسونار..

علاج الشفة الارنبية

تبدأ سلسلة علاج الشفة الأرنبية عند وصول الطفل لسن ثلاثة أشهر، حيث يسعى الطبيب إلى إعادة الشفة للشكل الطبيعي لها وتوصيل عضلاتها ببعضها البعض، ويختلف علاجها إذا كان الشق في جانب واحد أو في الجانبين.

هناك فريق طبي متكامل يشارك في علاج الشفة الأرنبية لطفلك والتخصصات التالية من ضمن هذا الفريق:

  • جراح التجميل 
  • طبيب متخصص في الأنف والأذن وذلك للمتابعة في حال وجود مشاكل بهما 
  • طبيب متخصص في جراحات الفم
  • طبيب أسنان وآخر متخصص في التقويم لحل المشاكل المرتبطة بنمو الأسنان بشكل خاطئ
  • متخصص نفسي لمتابعة الحالة النفسية للطفل

تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر 

تختلف تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر حسب كل حالة سواء كانت على جانب واحد أو الجانبين من الشفة، وتتوقف التكلفة على مراحل العلاج لدى الطفل والفريق الطبي..

افضل دكتور تجميل في مصر

يعتبر مركز الدكتور صابر عبد المقصود من المراكز الرائدة في علاج الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، دكتور صابر عبد المقصود حاصل دكتوراة جراحة التجميل و الحروق و العيوب الخلقية للأطفال و جراحات اليد